• ×

11:05 مساءً , السبت 23 سبتمبر 2017

العمل تحدد 6 فئات استثنتهم من النظام الجديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شروق ـ متابعات : حددت وزارة العمل ست فئات استثنتهم من تطبيق أحكام نظام العمل الجديد، منها العمالة المنزلية ومن في حكمها، ولاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها، وعمال الزراعة والرعاة الخاصين ومن في حكمهم.

وشددت الوزارة على أن تسري على كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، وعمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة بمن فيهم الذين يشتغلون في المراعي أو الزراعة، وعمال المؤسسات الخيرية. بحسب صحيفة “مكة” السبت (10 أكتوبر 2015).

وأضافت إلى ذلك، عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل في حدود الأحكام الخاصة المنصوص عليها في هذا النظام، والعاملين بعض الوقت في حدود ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإصابات العمل وما يُقرره الوزير.

ونصت التعديلات على عدم جواز تضمين شهادة الخدمة ما قد يُسيء إلى العامل، أو يقلل فرص العمل أمامه، وأعطت المنشآت أحقية تأسيس لجان عمالية لديها تتولى التصرف في الغرامات المفروضة على العامل، على أنه لا يحق للمنشأة التي لا توجد لديها لجنة عمالية التصرف في الغرامات من دون موافقة الوزارة، حفظا لحقوق العامل.

من جهة أخرى، أكد عددٌ من المحامين والمستشارين أن الـ”38″ تعديلا على نظام العمل بالمملكة والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد ثمانية أيام، في الخامس من محرم المقبل، ستحقق الاستقرار الوظيفي وتعالج بعض الملاحظات، بحسب صحيفة “المدينة”.
بواسطة : جمال سمير
 0  0  334
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:05 مساءً السبت 23 سبتمبر 2017.