• ×

07:39 مساءً , الأربعاء 20 سبتمبر 2017

عمالة منزلية مخالفة بأسعار منافسة للاستقدام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شروق ـ متابعات : تمكن عدد من العمالة المخالفة من افتعال سوق لتأجير العاملات المنزليات بالإيجار اليومي والشهري والسنوي بأسعار منافسة لتكاليف الاستقدام الرسمية للعاملة.

ووفقا لصحيفة الوطن ظهرت العمالة المخالفة في السوق السعودية قبل رمضان الماضي وتوسعت في عرض خدماتها بشكل منافس بخفض أجر العاملة 50% وإتاحة خيارات متعددة للإيجار مع الالتزام بإيصال العاملة للمكان الذي ستعمل فيه ومن ثم استلامها بعد انتهاء فترة عملها.
مخالفة الأنظمة
وأكد المركز الإعلامي لوزارة العمل أن تشغيل عاملات منزليات عند غير صاحب العمل خلافا لما اتفق عليه في العقد يعد أمرا مخالفا للائحة تنظيم العمالة المنزلية ومن في حكمهم، الصادرة بقرار مجلس الوزراء.
وأضاف أن العمالة المنزلية التي تعمل لدى غير أصحابها، تطبق بحقها مخالفة المادة الـ39 من نظام العمل التي تقتضي بدفع غرامة 15 ألف ريال والترحيل إذا كان وافدا والحرمان من الاستقدام، أو التغريم بمبلغ 30 ألف ريال إن كانت المخالفة للمرة الثانية والسجن ثلاثة أشهر والحرمان من الاستقدام لسنتين، أما في المرة الثالثة فيتم تطبيق عقوبة السجن ستة أشهر والحرمان من الاستقدام خمس سنوات بالإضافة لدفع غرامة 100 ألف ريال عن كل مخالفة، مشيرا إلى أن العقوبات تشمل إحالة العامل إلى وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الوافدين، وترحليهم، كما أن العقوبة تطال أيضا صاحب العمل والمشغل لها.
وأكد أن وزارة العمل تقوم باستمرار بحملات تفتيشية لتعقب المخالفين وضبط إيقاع سوق الاستقدام للحد من التجاوزات والمخالفات لنظام العمل والعمال.
2000 ريال شهريا
وقال أحد المؤجرين ان سعر الإيجار قابل للتفاوض ويمكن أن يصل إلى 2000 ريال في الشهر، إن كانت فترة التأجير لأكثر من شهر مع دفع المبلغ بشكل شهري، ما يجعل إيجار العاملة لعامين متتاليين وهي الفترة التي تقضيها العاملة المنزلية في العمل أقل من مبلغ الاستقدام لبعض الجنسيات كالفلبينية مثلا ومقاربا لسعر الفيتنامية والسيريلانكية.
وحدد المخالفون لأسعار العاملة اليومي من 100 – 120 ريالا مع التوصيل، إلا أن الأسعار ارتفعت مع اقتراب عيد الأضحى الماضي من 150 إلى 200- 250 ريالا يوميا بدون الالتزام بالمواصلات.
وذكر المواطن محمد العباس أحد المتعاملين مع مؤجري العاملات بأنه استأجر عاملة منزلية في شعبان الماضي بـ4 آلاف ريال وفي رمضان رفع المؤجر المبلغ إلى 5 آلاف ريال فرفض التجديد لها. وقال العباس إن أحد أصحابه دله على عامل من الجنسية الهندية يؤجر عاملات بأسعار منافسة بـ2500 ريال للعاملة في الشهر.
بواسطة : جمال سمير
 1  0  292
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-08-2015 02:58 مساءً بدر :
    طبيعي يكون هناك سوق.سوداء ....لفشل وزارة العمل في إيجاد عاملات منزلية..

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الأربعاء 20 سبتمبر 2017.