• ×

03:44 مساءً , الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

خبير تطور عمراني: رسوم “البيضاء” تطبق على 10% فقط من الأراضي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شروق ـ متابعات : استبعد خبير التطوير العمراني، وعضو مجلس الشورى السعودي السابق، الدكتور مجدي الحريري، إمكانية تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء على جميع الأراضي، مبينًا أنه لن يتم تطبيقها إلا على نسبة 10% فقط من الأراضي المستحقة.

وقال حريري، إن النظام سيكون انتقائيًّا، وذلك لعدم وجود سجل عيني للعقار يساعد في تطبيق نظام الرسوم بعدالة بين جميع المواطنين، لافتًا إلى أنه سوف يطبق على من سجل الأرض وقام برسم إحداثيتها لدى الجهات المختصة، أما من لم يقم بذلك فمن الصعوبة تطبيق النظام عليه. وفقًا لما ذكرته صحيفة “المدينة” السبت (28 نوفمبر 2015).

وطالب حريري بالبدء في عمل سجل عيني للعقار يحدد الملكيات وحدودها بصورة عاجلة قبل تطبيق النظام، مشددًا أنه يجب أن تكون الرسوم مقابل خدمات تقدم لأصحاب الأرض، مثل إيصال البنية التحتية وتوفير المرافق، وليست مجرد غرامة.

وأشار إلى أنه ينبغي النظر إلى موضوع رسوم الأراضي البيضاء كحافز للتطوير وليست كعقوبة مجردة من أجل العقوبة.

يذكر أنه من المقرر تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء بعد عام من الآن، والذي يحدد رسمًا سنويًّا على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.
بواسطة : جمال سمير
 0  0  294
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:44 مساءً الثلاثاء 26 سبتمبر 2017.