• ×

09:24 مساءً , الأربعاء 22 نوفمبر 2017

بدء استقدام العمالة المنزلية من أوغندا خلال أيام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شروق ـ متابعات : أفصح الدكتور راشد بن يحيى سيمودو، السفير الأوغندي في السعودية، عن الانتهاء من إعداد برنامج الربط الإلكتروني لعملية تصدير العمالة المنزلية من بلاده إلى المملكة، الذي تم بدء العمل عليه منذ أكثر من ثلاثة أشهر، مشيرا إلى بدء عملية الاستقدام بشكلها الرسمي خلال الأيام المقبلة بعد تطبيق العمل بالبرنامج.

ووفقا لصحيفة الاقتصادية قال سيمودو إن بنود اتفاقية استقدام العمالة المنزلية بين البلدين، تنص على أن تكون عملية الاستقدام إلكترونية بين الجهات المعنية، لحفظ حقوق جميع الأطراف، مبينا أن عملية الاستقدام الإلكترونية في حال اكتمال المستندات المطلوبة ستسهم في وصول العاملة في مدة شهر واحد فقط، إضافة إلى ضمان الالتزام بتكلفة الاستقدام المنصوص عليها في الاتفاقية.

وأوضح سيمودو، أنه لا صحة للأخبار التي أشارت إلى أن البرلمان الأوغندي لم يوافق على اتفاقية استقدام العمالة المنزلية لبلاده مع السعودية، حيث إن البرلمان لم يعترض على الاتفاقية وإلا لم يوقع عليها الجانب الأوغندي.

وأضاف “أود أن أشير هنا لبعض الشائعات التي مست المواطنين الأوغنديين، واتهامهم بأن هناك فئة آكلي لحوم البشر منهم حسب ما ذكرته إحدى الكاتبات في مقال بإحدى الصحف المحلية، حيث إن جميع ما ذكر عار من الصحة ولا أساس له، وأوغندا بلد آمن، والجميع هناك يمارس حياته الطبيعية، ويتجول حتى ساعات الفجر، ولا يوجد أي أوقات يحظر فيها التجول، كما أن المواطن الأوغندي يمتلك من الثقافة والعلم الكثير، وبعيد عن مثل هذه الشائعات التي لم يتم الاستناد فيها على دليل واضح أو جهات رسمية”.

وفيما يخص مكاتب الاستقدام الأوغندية، أكد سيمودو أن عددها يصل إلى 36 مكتبا تم تزويد وزارة العمل في السعودية بكل بياناتها، مشيرا إلى أن هذه المكاتب ستكون هي المعتمدة في عملية الاستقدام من قبل الجانب الأوغندي، حيث يوقع كل مكتب مع ثلاثة مكاتب سعودية، وبذلك يصل عدد مكاتب الاستقدام السعودية التي تستطيع الاستقدام من أوغندنا أكثر من 108 مكاتب استقدام.

وأشار السفير الأوغندي إلى أنه يجري في الوقت الجاري تدريب عديد من العاملات الأوغنديات في مراكز تدريب عالية الجودة، من أجل تجهيزهم للعمل في السعودية، حيث يتم التدريب على كل الأعمال المنزلية وطرق التعامل وغيرها من المهام، إضافة إلى ما يتميز به كثير من الأوغنديات بالتمكن من اللغة الإنجليزية بكل طلاقة.

وكان السفير قد أوضح في وقت سابق، أن اتفاقية استقدام العمالة المنزلية، وضعت مبلغ 750 ريالا حدا أدنى للراتب، مشيراً إلى أن الراتب سيكون حسب التفاوت في الفئات الفرعية والخبرة والمستوى التعليمي. ولفت إلى أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسة في البلاد، مع تمتع العمالة بكثير من الخبرة والمهنية التي تنقص بعض عمالة الدول الأخرى.

وأكد أن الاتفاقية اشتملت كذلك على ضمان حقوق العامل وتعزيز حمايته وفق الأنظمة والقوانين في السعودية، مع إنشاء آلية لتقديم المساعدة على مدار 24 ساعة للعمال، إعطاء العمالة ثماني ساعات راحة في اليوم، مع إجازة ليوم واحد كل أسبوع.
بواسطة : جمال سمير
 0  0  386
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:24 مساءً الأربعاء 22 نوفمبر 2017.