• ×

07:33 صباحًا , الإثنين 25 سبتمبر 2017

رسالة سبّ بـ"واتساب" قد تكلفك 500 ألف ريال والسجن عاماً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شروق ـ متابعات : حذّر المحامي والمستشار القانوني والمحكم الدولي خالد أبو راشد، مستخدمي الأجهزة الذكية من السب والشتم عن طريق "الواتساب" أو البرامج الأخرى؛ لأن العقوبة تصل إلى السجن عاماً و500 ألف ريال سعودي غرامة.

وقال "أبو راشد" , "مع الأسف الشديد، الناس لا تنتبه لدقة المصطلحات ومعناها؛ حيث تحدّث نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عن جرائم وسائل التواصل، وكافة وسائل تقنية المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية"، منوهاً إلى أن النظام شمل كل ما يتعلق بشبكة الإنترنت، وفي نفس الوقت النظام لم يحدد أسماء برامج معينة.

وأضاف: "لو أن النظام حدد أسماء برامج معينة كانت هي حصرياً التي تشملها العقوبات، لكنه لم يحدد، وذكر كل ما يتم التعامل به عن طريق الشبكة المعلوماتية، إذن هذه الجملة تشمل أي برنامج يعمل عبر الإنترنت كتويتر وإنستقرام والواتس وحتى البرامج التي ستظهر بالمستقبل، ما دام النظام لم يحدد برنامجاً بعينه".

وأردف "أبو راشد" قائلاً: "السؤال العريض على أساس البعض يرى أن "تويتر" فقط هو من يعاقب من يشتم به، هل "تويتر" هو من ورد اسمه بالنظام والواتساب لم يذكر اسمه؟ هل النظام استثنى الواتساب؟"، كاشفاً أنه فعلاً قُدّمت شكاوى؛ بسبب سب وشتم عن طريق "الواتساب".

وبيّن: "خطوات تقديم الشكوى تصوير التغريدة وصورة البطاقة"، مشيراً إلى أن العقوبات ترجع إلى المادة رقم 3 في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتصل إلى السجن سنة و500 ألف ريال سعودي غرامة، ويوجد تطبيقات لوزارة الداخلية ممكن تقديم الشكوى من خلالها، وبعدها يتم متابعة الموضوع".

واختتم المستشار القانوني منبهاً من عبارة "إعادة التغريدة لا تعني الموافقة"، بل إن إعادة التغريدة المسيئة تعني أن معيدها مشارك للمغرد المسيء.
بواسطة : جمال سمير
 0  0  232
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:33 صباحًا الإثنين 25 سبتمبر 2017.